الشنقيطي وفقهاء الفيس / محمد يحي ابيه
فى حلقة نقاش خلال حكم ولد الطايع تدخلت الوزيرة الحالية ميمونة منت التقي فى نقاش بين وزير الإعلام حمود ولد عبدي والدكتور محمد المختار الشنقيطي فجاءت بأسطر لم تأخذ أي نفس بينها وكانت مخصصة للمدح والثناء على معاوية ولد الطايع غير آبهة بالصحفي ولا بالضيوف وبانفعال شديد .
كان رد الشنقيطي بسيطا ومسكتا: ياهذه اربئي على نفسك أنا لست معارضا ولست جمهوريا , إنما أنا حقوقي محض , ولا تعجبني طريقة حمود ولد عبدي فى الصياح والنباح للتغلب على خصمه .
تذكرت الرد القاتل وأنا أري مايسطر الدكتور محمد المختار الشنقيطي من آراء مدعومة بالأدلة الواضحة ومستندة إلى ركن شديد من أقوال العلماء , فينبري له فقهاء الفيسبوك وخريجوا لوحات المفاتيح القديمة العاجزين حتى عن التكيف مع تقنية اللمس على الهاتف بعموميات جوجل ومسلمات حسبنا ما وجدنا عليه آباءنا دون أن يعطوا دليلا واحدا ينهض فى وجه ما سطره الرجل وأوضحه من براهين وحجج من صميم الوحيين .
بعض المعترضين بالنقاش وهم قلة يناقش بالدليل وبأسلوب علمي لكن أغلب من يكتب فى الرد بين من عجز عن العلم فطفق يخصف مما جادت به القريحة من سبّ وشتم للشنقيطي ولتواصل والإخوان عموما بكلمات سيئة السبك عديمة الفائدة له نصيب من حظ فرعون حيث لا يكاد يبين فاستخفته غفلته وجهله وحسده فأطاعوه .
ما يلجأ إليه السابون الشامتون لا يستقيم فأغلب من يعارض بعض أفكار الشنقيطي هم أهل تواصل فقهاء ومفكرين وحتى سياسيين أما الإخوان فمواقفه منهم واضحة لكنه ليس ممن يمنعه الرأي من تثمين موقف فى محله والإشادة بصمود فى محنة وكذلك يفعل دائما .
يمتلك الشنقيطي جرأة على قول ما يراه وفي كل الأوقات رافضا ما سماه " سلطة الجماهير والورع البدعي " لكنه رغم سلطان عدد الأحرف المتاح فى وسائل التواصل الاجتماعي لن يقول رأيا إلا وأشفعه بنص من الوحي أو إحالة لكلام العلماء أو فهم لنصوص امتلك ناصية البحث وأدوات العلم ليستنبط ويقرأ ويستوعب .
حين سمعت محامي شرف عزيز وولد محّم يقول إنه يتحداه عرفت أن الرجل فى غير وعيه أو به مسّ وعندما اتهمه بالجهل تأكدت لتأتي فى نفس الحلقة قصة شرف القبائل ووجوب محبة القادة أهل المال والسلطة , لايسبقها إلا ملايين الشريف الفاضل وسيارة المغربي القاتل وخطف الدفاع ضد المسيء فى أضواء الحشد والإعلام بعد أن رفض المهمة إبان اكتشاف الإساءة فى المقال الخبيث
لكم ياهؤلاء فضاء الخفافيش على ضوء نار تقديس الأشخاص واستغلال العواطف بعيدا عن نار الوحي والسنة وكلام العلماء فتلك حارقة لكل جاهل مغرور أو مصفق مأجور
وقديما قيل إذا أراد الله هلاك البعوضة جنّحها
أُلانِ بعد افحدْ ابذّ داكْ "" غيرْ اعليهْ اسوَ يعكّل
تحياتي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق